JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->

شخصية ابن عربي في مسلسل أرطغرل تاريخيا


 شخصية ابن عربي في مسلسل أرطغرل

ائتالف دخل مسلسل قيامة أرطغرل عامة البيوت العربية ، تأثيره ظاهرا على الكبير الصغير ، كثر اللغط وانتشرت الإشكالات وتعددت واختلفت التحليلات. هذا هو نفس الشيء ، وهو أمر مفيد وجيد ، ويثري العمل ، ولكن الخطأ المتكرر أمامي في طريقة انت المسلسل هو التعامل معه على كتابته ، رغم أن الجماهير تعرف جيدا أن الكاتب هو مؤلف قصص وروايات تليفزيونية ، وأن فريق العمل هو فريق فنّي متخصص في الأعمال الدرامية وليسوا باحثين في تاريخ العثماني.
وهذا المسلسل المسلسل يعود بشكل كامل ، لكنه أصله ، وأدخلها على العنوان الفعلي ، وأدخلها في هذا العنوان ، عنوان البريد الإلكتروني (الحكايات) وقد أفاد المتابعين بشكل كبير حتى كثرت القراءات والتساؤلات عن تاريخ هذه الحقبة والشخصيات في المسلسل ، وكنت قد كتبت قبل ذلك عن شخصية البطل ونبذة من حياته تحت عنوان الغازي أرطغرل والد السلطان عثمان ، واليوم أكتب عن الشخصية الأكثر تأثيرا على هذا البطل وإن لم يكن أكثر ظهورا معه ، وهي الشخصية التي نالت النصيب الأكبر من اللغط وإثارة الإشكالات حولها ابن العربي.
- بين أبي بكر ومحيي الدين:
لا بد أولا أن يفرق المتابع للمسلسل بين شخصيتين شهيرتين متشابهتين في بعض الأمور ، الحروف:
1- أبو بكر محمد بن عبد الله الإشبيلي ، الإمام المالكي المذهب ، الملقب بـ (القاضي أبو بكر ابن العربي).
2- محيي الدين محمد بن علي بن محمد الطائي ، أحد أشهر المتصوفين ، والملقب عندهم بـ (الإمام الأكبر والكبريت الأحمر أو إمام العارفين محيي الدين ابن العربي).
قال في تعريف محيي الدين: "محيي الدين ، أبو بكر ،" فجمع بينهما في. اللقب والكنية ، لكن بعض العلماء يميزون في رحلة كليهما إلى بلاد الشام والعراق ، إلا أن الأول قد عاد إلى الأندلس ومات ودفن فيها ، والثاني ظل مهاجرا حتى مات ودفن بالشام.
"
تصوير المجاهد أرطغرل على أنه لم ينتصر إلا بمعجزات وخوارق كان ابن العربي هو في شأنه أن يؤمن سلبا في نفوس الشباب المتطلع للجهاد حاليا
"الأول: (أبو بكر) هو الأكثر موقعًا عند علماء المسلمين ، ولم يختلفوا في فضله وإمامته ، له مصنفات عظيمة تزخر بها المكتبة ، أشهرها العواصم من القواصم التي حصلت عليها بين الصحابة ، كتاب الأحوذي سنن الترمذي وكتاب أحكام القرءان ، مكان هو سبب مسلسله:
1- توفي الإمام أبو بكر ابن العربي عام 543 هـ ، أي قبل ولادة أرطغرل بما لا يقل عن أربعين عاما تقريبا.
2- لم أجد في ترجمته أنه سافر إلى الأناضول أو حلب حيث المناطق التي تدور أحداث المسلسل.
3 - لم يكن كان الإمام أبو بكر صوفيا ، وكان له شطحات مثله في المسلسل.
الثاني: (محيي الدين) وهو المقصود في المسلسل رغم وجود بعض الإشكالات ، فقد توفي عام 638 هـ عن عمر يناهز الثمانين عامًا ، منذ عام ، وسافر إلى حلب وأقام مدة في قونية (عاصمة الدولة السلجوقية وقتها) وتزوج فيها والدة صدر الدين القونوي ، مما يقوي احتمال بينهما ، لكن الإشكالات تكمن في العلاقة بين أرطغرل وابن العربي بدرجة كبيرة فيها ، يعجز الباحث في كتب التاريخ عن إيجاد شواهد أو قرائن فضلا عن أدلة عليها.
في المسلسل رغم مرور عدة سنوات على وفاة سليمان شاهين ، مات عام 638 ، المهارات لعمر جوندوز ابن أرطغرل هذا بوضوح ، كما أن عثمان ابن أرطغرل الذي تم نشره في المسلسل ، ولد عام 656 هـ أي بعد وفاة ابن العربي بثمانية عشر عاما ، نشأت عام جديد في عام 2010 ، يكتب ويصنف لطلابه ، يظهر لنا قدر المبالغة الشديدة التي تم تصويرها في المسلسل عن علاقة أرطغرل بابن العربي ، والذي يبدو أن المؤلف استفاد من احتمالية اللقاء بين أرطغرل وابن العربي ، ونسج من وحي هذه العلاقة والرابطة التي تمثل مرجعية روحية دينية أرطغرل.
يمكن استخدام هذه الصورة في هذه اللعبة ، وذلك لأن هذه المشكلة قد تؤدي إلى مشاكل في الوجوه ، وذلك لأن هذه الاستغناء عن مشاهد الخرافة والشعوذة من أفعال المجتمع التركي في المجموع ، تم الانتهاء من بعض الصور في بعض الصور ، وإن تمسك بها القليل من البوصة.
"

الاسمبريد إلكترونيرسالة