-->

آخر المواضيع

recent
جاري التحميل ...
recent

الحلقة القادمة معركة دومانيتش استشهاد صافجي موت كلانوس بعد قتله لصافجي


 بعد فتح قلعة "كولوجهيسار" وقعت معركة "دومانيتش" سنة 1287م بين البيزنطيين بتحالف أيا نيكولا مع شقيق حاكم قلعة "كاراجهيسار" و يُدعى كالانوز ضد قبيلة الكايي بقيادة عثمان غازي ، و أدت المعركة إلى هزيمة القوات البيزنطية و إستشهد في هذه المعركة السيد سافجي شقيق عثمان غازي

أي أننا سنشاهد إسترجاع عثمان للقلعة مرة أُخرى و من ثُم وقوع المعركة
#سارو_باطو_صاووجي_بك أو "سافجي بك" الإبن الثاني ل"أرطغرل غازي" و "حليمة خاتون"، و الأخ الأوسط و الشقيق لكل من "غندز بك" و "عثمان غازي" رحمهم الله جميعا.
ينتمي "سافجي بك" رحمه الله، إلى قبيلة "القايي" التابعة لفرع "بوزوك" المنحدرة من "أوغوز خان".
لم يحدد تاريخ مولده، لكن المعلوم أن "الغازي أرطغرل" رحمه الله أولى اهتمامًا خاصًا لإنشاء أبنائه الثلاثة، وقد بذل جهدًا كبيرا لتربيتهم بعناية.
في القرن الثاني عشر، و في كنف والديه، و وسط العديد من المحاربين القدامى و المجاهدين و الدراويش والشيوخ والعلماء، نشأ "سافجي بك" شابأ قويا، مثقنا لكل فنون القتال و محبا للعلوم و الآداب.
تعلم رحمه الله العلوم الإسلامية وأيضا الطب،وآداب العصر، بالإضافة إلى تدريبات عسكرية مثالية و كيف لا وهو إبن فارس الفرسان، كما قام بتطوير وتعزيز صفاته القيادية من خلال المشاركة مع والده في مجموعة من المعارك.
بعد وفاة "أرطغرل" رحمه الله و منح كرسي الإمارة لابنه الأصغر، دخل "سافجي" و عمه "دوندار" في خلاف مع "عثمان" من أجل السيادة، كون "عثمان" هو الأصغر بين إخوته.
لكن "سافجي بك" تراجع في ما بعد لاخيه وسانده هو وابنه، فيما بقي "دوندار" على خلافه حتى قتل على ذلك.
أخلص "سافجي بك" لأخيه الأصغر "عثمان"، و شارك معه في العديد من انتصارات "الدولة العثمانية"، و كان لديه كل الصفات التي يحتاجها القائد.
كان "سافجي بك" رحمه الله، أبيض شديد سواد الشعر و اللحية معتدل الطول، شديد الشبه بأخيه الأصغر "عثمان"، حتى ان الناس كانوا لايفرقون بينهما.
امتلك رحمه الله خاصية الدبلوماسي المحنك، وقد تم تعيينه لتمثيل "الدولة العثمانية" في قضايا السياسة الخارجية، و قد تمتع بمستوى عالٍ من التواصل والتعبير اللفظي، قويًا جدًا في التأثير والإقناع، فكان رحمه الله يتفجر طاقة إيجابية ومعرفة وقوة التفكير والقدرة على التواصل الدبلوماسي.
وكانت معركة_دومانيتش نقطة تحول أساسية في تأسيس "الإمبراطورية العثمانية"، حتى أن المؤرخين الأتراك في العصر الحديث يعدونها الحرب الحقيقية الأولي ل"الدولة العثمانية".
انتصرت #الخانية_القاييوية في تلك "معركة دومانيتش" الفاصلة ضد البيزنطيين ، واستشهد "سارو باطو صاووجي بك" رحمه الله، في تلك المعركة سنة 1287م، فأمر "عثمان الأول" بقتل القائد البيزنطي"كالونوز" انتقاما لأخيه "سافجي بك" رحمه الله.
دُفن "صاووجي بك" رحمه الله في قرية إيكيزجا (بالتركية: İkizce) بمنطقة دومانيتش، التي دُفنت فيها أيضا جدته "هيماه أنا خاتون" رحمها الله، قريباً منه، و قد عُرف قبره بين الناس باسم "جد بكر" (بالتركية: Bekir’in Dedesi).
في يوم الأحد الأخير من شهر أغسطس من كل عام، يُقام احتفال تذكاري في "كاراكوي" لذكرى استشهاد "الشهيد "سارو باطو صاووجي بك" رحمه الله، و قد تم تنظيم الاحتفال سنويا بواسطة جهات رسمية وجمعيات غير حكومية

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

Translate

Followers

.....عدد الزوار حاليا........

جميع الحقوق محفوظة

AlNoor Tv

2016